مصر تنفي تنكيس العلم في البوسنة

نفت وزارة الخارجية ما تداوله عدد من المواقع والوسائل الإعلامية من اتهامات للسفارة المصرية في البوسنة والهرسك بتنكيس العلم المصري. وقال المستشار عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية :"إن تنكيس علم البلاد هو إجراء رسمي لا يتم اللجوء إليه سوى في حالات الحداد الوطني، سواء في مصر أو في الدولة الأجنبية مقر السفارة، وفى جميع الأحوال لا تقوم السفارة المصرية بهذا الإجراء دون تعليمات رسمية من القاهرة".

وفي حالة صدور تعليمات بتنكيس العلم فإن هذا التنكيس لا يكون برفع العلم نهائياً من مكانه، وإنما يتم تنزيله إلى منتصف الساري، أي يبقى العلم مرفوعاً ولكن بدرجة أقل عن ذي قبل.
 وبالنسبة للسفارة المصرية في البوسنة، فإنه يوجد بها خمسة أعلام مصرية مرفوعة على سواري مختلفة خارج وداخل مقر السفارة، كما توجد لافتة واضحة باسم وشعار الجمهورية على مبنى السفارة. وقد تم إنزال أحد تلك السواري قبل بضعة أشهر لإصلاحه بعدما لوحظ وجود خطأ في تركيبه وعدم تثبيته بشكل سليم مما جعله خطرا على سلامة المارة والسيارات أمام السفارة، خاصة على ضوء ارتفاع الساري وسرعة الرياح في المنطقة، لذا تم إنزال الساري لإصلاحه ثم أعيد رفع العلم ثانية منذ شهر سبتمبر الماضي.
 وكانت أنباء قد ترددت عن أن السفير المصري في البوسنة والهرسك قام يوم الاثنين، بتنكيس العلم المصري من على السفارة، احتجاجاً لى استئناف محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك.

No comments:

Post a Comment