بث مفاجئ لقناة موالية للقذافي يهدد العلاقات المصرية – الليبية



الجريدة – أثار الإطلاق المفاجئ لقناة فضائية تابعة لـ"المقاومة الليبية" باسم "الجماهيرية" على القمر الصناعي المصري النايل  سات، جدلاً كبيرا على صعيد العلاقات المصرية – الليبية، حيث حمل مجلس ثوار طرابلس المجلس العسكري المصري المسؤولية السياسية والدبلوماسية والقانونية، لإطلاق هذه القناة.
وهدد بيان صادر عن مجلس الثوار أوردت مقتطفات منه صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة في لندن باتخاذ كافة الإجراءات سواء بغلق الحدود وإنهاء إقامة كافة المصريين وإغلاق السفارة المصرية وقنصلياتها ردًا على أي تصرف من شأنه الإساءة للثورة الليبية.
وقال يوسف شاكير أبرز مقدمي البرامج التلفزيونية الليبية الموالين للنظام الليبي السابق و المتواجد حاليًا في العاصمة السورية دمشق في تصريحات صوتية بثها عبر موقع الـ"يوتيوب" :"إن القناة التي سينطلق بثها بصورة رسمية منتصف شهر يناير الجاري ستفتح باب التبرع لقبول مساهمات مالية وشعبية من أجل استمرار صوت المقاومة ضد الأوضاع الحالية في ليبيا.
وكانت قناة "الجماهيرية" عادت للظهور في وقت سابق، مستهلة إرسالها بنشيد "الله أكبر" المعبر عن نظام القذافي السابق وآيات من القرآن الكريم قبل أن تعيد بث كلمة قصيرة مسجلة للقذافي قبل مصرعه سبق إذاعتها ويحث فيها الليبيين على القتال ويقول فيها: "حتى إذا مات القذافي فإن النظام الجماهيري باق والشعب الليبي سوف يواصل النضال والكفاح ضد حلف الناتو الصليبي الاستعماري".
وبثت القناة أيضا أغاني تحريضية تحث الليبيين على تحرير البلاد مما وصفته بالاحتلال الصليبي لقوات حلف شمال الأطلسي "الناتو".
وأوضح المركز الإعلامي لقناة "العاصمة" – قناة فضائية ليبية تبث من تونس – أن إدارة شركة "نور سات" أوقفت بث قناة "الجماهيرية" 
.بعد ظهورها المفاجئ، مؤكدًا أن إدارة القمر المصري والحكومة المصرية ليس لهما أي علاقة من قريب أو بعيد بما سماه بهذه المؤامرة..
وطبقًا لما أكده المركز وتطابق مع معلومات لناشطين ليبيين، فقد انطلق بث هذه القناة عبر قمر عن طريق شركة بريطانية مقرها لندن على أساس موافقة قناة دعائية وترفيهية وليس لها أي علاقة بليبيا، مشيرًا إلى أنه وبعد اكتشاف شركة "نور سات" للخدعة وتحققها من الموضوع أوقفت بث القناة فورا.
ورفض مسؤولون مصريون التعليق على هذه المعلومات فيما نفى مسؤولاً بالشركة المختصة بالتعاقدات التي تسمح للقنوات بالبث على القمر الصناعي المصري في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" إنه لن يتم السماح لأي قناة موالية للقذافي بالعمل من خلال شبكة القمر الصناعي المصري.
وعلى الرغم من أعلن مجلس ثوار العاصمة الليبية طرابلس في بيان استنكاره لما أقدمت عليه الشركة المصرية من السماح بإعادة بث قناة "الجماهيرية" التابعة لنظام الطاغية المقبور والتي يشرف عليها ويمولها ثلة من عبيد وأزلام الطاغية الذين سرقوا أموال الشعب الليبي هادفين إلى الإساءة إلى ثورة السابع عشر من فبراير المظفرة. داعيًا إلى ضرورة الوقف الفوري لبث هذه القناة، فيما حمل المجلس العسكري المسؤولية السياسية والدبلوماسية والقانونية.
يشار إلى أن السلطات المصرية امتنعت عن الاستجابة لمطالب الثوار بوقف بث القنوات الفضائية الرسمية الموالية لنظام القذافي حتى تمكن الثوار من اجتياح معقله في ثكنة باب العزيزية في العاصمة طرابلس في شهر أغسطس لماضي.
واتخذت مصر موقفا محايدًا إلى حد ما خلال الأزمة التي انتهت بعد 8 أشهر من المعارك الطاحنة بين قوات القذافي والثوار، لكنها رفضت في المقابل عروضًا مغرية من القذافي قبل مقتله لتسليحه وتزويده بالعتاد العسكري وبمقاتلين.


No comments:

Post a Comment